منتدى بلدية جمعة أولاد الشيخ
منتدى جمعة اولاد الشيخ يرحب بزواره الكرام .ويدعوهم للمشاركة في اثراء محتواه بآرائهم وتعليقاتهم فبها يرتقي ويواصل

منتدى بلدية جمعة أولاد الشيخ

اذا كنت من جمعة اولاد الشيخ , تدرس في متوسطة / ثانوية جمعة اولاد الشيخ , بلاصتك هنا !!!!
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته زوار وزائرات منتدى جمعة اولاد الشيخ الكرام ، نلفت انتباه الزوار الكرام الى انه تم افتتاح منتدى خاص ببلدية جمعة اولاد الشيخ ، فأهلا وسهلا بكم ، المنتدى نوّر بوجودكم ، نسعد بتعليقاتكم وآرائكم ، وتدخلاتكم وكل ما يجول بخواطركم تفضلوا بالتسجيل ان اردتم من اجل مشاطرة ارائكم وتعليقاتكم فشكرا لكم...مدير المنتدى محمد العرجوم.

شاطر | 
 

 جمعة اولاد الشيخ -الالقاب والعوائل - بلدية جمعة اولاد الشيخ والولي الصالح الشيخ سيدي بلقاسم بن ميرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى محمد العرجوم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 37
الموقع : http//:mohammedardjoune.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: جمعة اولاد الشيخ -الالقاب والعوائل - بلدية جمعة اولاد الشيخ والولي الصالح الشيخ سيدي بلقاسم بن ميرة    الإثنين ديسمبر 21, 2015 12:41 pm

كاتب الموضوع محمد العرجوم . ابن المنطقة حاصل على شهادة الليسانس من كلية اللغة والادب العربي بجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف سنة 2011 . ابن المرحوم العرجوم الجيلالي .ادعوا له بالرحمة والمغفرة

جمعة أولاد الشيخ والولي الصالح الشيخ سيدي بلقاسم :

الولي الصالح الشيخ سيدي بلقاسم بن ميرة هو الذي ينحدر منه أبناء منطقة جمعة أولاد الشيخ مثلما جاء في كتاب مشايخ خالدون وعلماء عاملون للشيخ محمد بن اسماعيلي في باب منطقة جمعة أولاد الشيخ/ الشيخ سيدي بلقاسم بن ميرة رحمه الله  ص 86 . الطبعة الرابعة  المنقحة والمزيدة سنة 2001 – ميلادي . 1421 هجرية .
يقول الشيخ : منطقة جمعة أولاد الشيخ /الشيخ سيـدي بلقاسـم بن ميرة - رضي الله عنه


تعريفه:

ولد الشيخ الجليل في القرن الخامس عشر الميلادي وتوفي رحمه الله مع دخول الأتراك إلى الجزائر سنة 1516م .لوجود دليل على موته في هذا التاريخ.
يقول عنه - أحمد بن دنيا - كاتب شجرة الولي العارف بالله سيدي بلقاسم بن عبد الله بن ميرة صاحب الضريح المقام شمال مقر بلدية جمعة أولاد الشيخ، كتبها
سنة 1200هـ وقد مر على كتابتها الأولى في حياة صاحبها سنة 1008أي مع دخول لأتراك إلى الجزائر سنة 1516م، يقول ناقل هذه الشجرة : نقلتها لرث كاغطها ونقص
بعض حروفها وخوفا من ضياع محتواها كلية، نسختها حرفا بحرف إلا نص مقدمتها الآتي: "الحمد لله الذي فتح لأوليائه طريق الوسائل وأجرى على أيديهم الكريمة أنواع تمسك بأذيالهم أفلح وأدرك، ومن قابلهم بالإعراض انقطع وهلك، أحمده سبحانه وتعالى من علم أن لا ملجأ له إلا إليه، وأشكره شكر من تحقق أن خيري الدنيا
والآخرة بيده، وأستعينه استعانة من لا يعول في الأمور إلا عليه، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

شجرة النسب الخاصة بالشيخ الولي الصالح سيدي بلقاسم بن ميرة :
يقول الشيخ :

أما بعد: فهذه شجرة العارف بالله صاحب الإشارة العالية والعبارة السنية الظريفة والحقائق القدسية والأنوار المحمدية الساطعة، والهمم العالية، المظهر لمعالم الطريقة بعد خفائها ومبدئ علوم الحقائق بعد خبو أنوارها، الشريف الحسب والنسب ذو النسبتين الطاهرتين الجسمية والروحية والسلالتين الطاهرتين الشاهدية والغيبية والولايتين الكريمتين المكية والمدنية الحسني قطب السالكين وحامل لواء العارفين،الشيخ المربي ((( بلقاسم بن عبد الله بن مسعود بن أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن قاسم بن محمد بن أحمد بن محمد بن سيدي إبراهيم بن سيدنا عمران بن سيدنا عبد الرحيم بن سيدنا عبد العزيز بن سيدنا هارون بن سيدنا قالون بن سيدنا عليش بن سيدنا منديل بن سيدنا عبد الرحمن بن سيدنا عيسى الراضي بن
سيدنا أحمد بن سيدنا عيسى بن سيدنا إدريس الأصغر بن سيدنا إدريس الأكبر بن سيدنا عبد الله الكامل بن سيدنا الحسين المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم.)))


وقد كان صاحب هذه الشجرة وليا من أولياء الله الصالحين وكان غيورا مدافعا عن أهله ودينه ووطنه، كما كان محبا ومربيا للأيتام ومحسنا بهم غاية الإحسان، بل كان يؤثرهم على أولاده ويعلمهم القرآن إما بنفسه أو بأجرة من ماله، وكان ملازما لقراءة القرآن على اللوحة حتى مات رحمه الله وتركها مكتوب عليها بخط يده الكريمة سورة الأعراف، وكان غيورا على من انتسب إليه كغيرته على أهله، وأما عدد مريديه فلا يحصى فهم كثيرون، وبشرهم بالسعادة في الدنيا والآخرة وقال ظانا بربه )لا يموت الصادق منهم إلا على توبة من الله تعالى بحضرة سيد الوجود عليه الصلاة والسلام، ومريد مريديهم يدخل الجنة إن كان صادقا في متابعته لهم(، وقال رضي الله عنه: "وعزة ربي ما تركت أحدا من مريدي في حيرة إلا وأنا كالسماء على الأرض." وقال رضي الله عنه: "رأيت المصطفى صلى الله عليه وسلم في يقظتي يوم الجمعة بعد صلاة الظهر وقال لي: أنت مني وأنا من الله أنت أنا وأنا أنت، يا لوح وجودي وغوث جودي، ثم وضع يده الشريفة على رأسي ثم رفعها إلى فوق وقال لي: (أحمد ا لله لك بأن جعلك لوحا مشهودا "فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد وإنك اليوم لدينا مكين أمين"، ثم قال لي: لو أوصلت خلفك إلى يوم الثقلين لم تمسس النار أحدهم. وقال لي: "الويل ثم الويل لمن اعتقد فيك النقص ولم يعتقد فيك الخير والفرج." وثمرة الفرج لمن صدقك واعتقد فيك الكمال ثم كتبني بخط يده الشريفة مع جمع من أولياء الله الصالحين  (خذ الولاية والعناية مع بسط في الدنيا والدين فيك وفي عاقبتك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين والحمد لله رب العالمين ). وقال رضي الله عنه لأولاده: (هذه وصيتي إليكم فاعملوا بها، عليكم يا أولادي بالتقوى وفعل الخيرات، واقرأو القرآن الكريم واتبعوا الكتاب والسنة النبوية الشريفة واجتنبوا البدع وأهلها، وخالطوا أهل العلم والفضل، واجتنبوا المحرمات والمكروهات، وعليكم بفعل الواجبات والمستحبات، قال تعالى>>  وتزودوا فان خير الزاد التقوى ، واتقون يا أولي الألباب لعلكم تفلحون << ثم قال: عليكم يا أولادي باحترام الشيخ علي المرايمي فإنه ولي الله المبارك فيه الخير والصلاح، ومن أراد من ذريتكم حفظ القرآن أن يبدأ حفظه على يديه أو على يدي أولاد أولاده إلى يوم الدين، واعلموا يا أولادي بأن وصيتي إليكم يعرفها الجاهل والعالم .

ملاحظة: لولي الله سيدي بلقلسم بن ميرة شجرة أخرى هي شجرة عمه سيدي محمد بن ميرة الموجودة في هذا الكتاب .

- أولاده رحمهم الله :
خلف سيدنا بلقاسم سبعة عشر  17ولدا وهم:  الهاشمي – الطيب- عيسى - اسماعيل – الحسن - الزيتوني – قدور – يحي - بوزار، عبد الله – مخلف – بن سلطان – سعيد - قويدر - أحمد - بن دحمان - البشير.
وقال رضي الله عنه: "من ضرب أولادي فقد ضربني ومن سبهم فقد سبني ومن قدرهم فقد قدرني ومن مشى إليهم مسرعا مشيت إليه طائرا"، ثم قال: "لقد قسمت بلادي في حياتي، وحددت لكل واحد منهم نصيبه يتصرف فيه كيفما شاء له، وأبقيت ثلاث مواضع بلا تقسيم وهي معلومة الأماكن، موضع يقال له النخلة والثاني يقال له (خرشة العطف) والثالث يقال له (الدار)، وهذه المواضع حبستها في حياتي على من يخدم طلاب العلم المريدين إلى زاويتي وإلى اليتامى والمساكين وعابري السبيل، وإذا هلكت فهذه المواضع وإن دار الزمان وتغيرت أوامر الحكام، وإذا باع أحدهم نصيبه في هذه المواضع رده إخوته إلى الوقف المذكور أعلاه، والحد المعروف لهذه المواضع فهي تمتد من جهة الغرب من الزاوية حتى أشجار العرعار حد الفيض، وتمتد من الجهة الشرقية والجنوبية حتى أشجار الطاقة ويحدها الوادي ويحدها شمالا عين الريح. أما وصيتي على "أبوأحمد" فهو وكيلي فقط، ومن قصد زيارتي فليقصده أولا ثم يأتيني فتقتضى حاجته بإذن الله .(1) ووصاياه هذه لازالت محترمة ومعمولا بها إلى يومنا هذا، فمثلا باع أحد حفدته سنة 1920م نصيبه من المواضع المحبسة إلى أحد المواطنين دون استشارة بني عمومته، وعندما سمعوا بذلك أقاموا الدنيا وأقعدوها واجتمعوا في ضريح جدهم في شهر أفريل سنة 1920م واحتكموا إلى قاض عادل ضد من أخل بوصية جدهم وخرق نصوصها، فما كان للقاضي إلا أن أبطل عملية البيع والشراء وأبقاها تابعة للوقف المعروف بموجب وصية جدهم. (القاضي هو الحاج علي رايس رحمه الله )

قصيدة سيدي بلقاسم بن ميرة يا غالي الشان:


سيدي بلقاسم بن ميرة ياغالي الشان               سيـــدي بــــــــــلقاسم يــــاحرم الـــديـــوان

ياسيدي بــلقاســم تــــكــون مـعانا كي            طـــوعت البـــــــــــاي ذاك الــــرهـــــبـــاني
جــاك بسبــع امحال راه عـــليك ايسـال          انــت في لجـــــبال فـــي الغـــــــابة بــــــــاني
أنــــت في الـجــبــال بـــاغــي يدي المال         بــاغــوايــط وطـــبــول واخيــول الدني
ذاك البــاي النــحـــس نـــادى يـــاقـسوم        عــلــف كـــــل القــــوم تــضـــحى تحــقرني

مــاعــندك هــدرا تشـــوف اللـي يصرا           ذيــك السبـــحــة راك تــبـلــعــــها مــثــنـى
تــكــلم ليـه الشريف رقبة اومولى نيف          هــن روحـك ياوصيف انا رجل تعرفني
في حــق الله مـانـــفــرطشي فـــالضيف          كــاليـــاســر كي القـــــلـيــــل ربــي يـرزقني
هدوا ناس الخيل كي جاب اشــــكاره             ذاك أيحــــــــوص أوذاك يـــدفــــق بـلـعـاني

انــزل فــــيها الخــــــــير يـــاسر واكـفــاني     عــلــفــــت كـــــل الخــــــيل مــادارت مارا
وابـــقى ذاك الخــــير كــــالكـــدية عالي          أنــــزل فـــيها الخـــــــير يــــــاســـر واكـفاني
اتخــــــــبل حــــــالوا وابــــداه الوســواس       نـــــادى للعــسـاس ارواح اوصـــــــلـــنـــي

روح للشـــــــجــــاع عـــيـــدلــو ما كان          نــــــدفع لـــو طـــول الزمان لغنا يـسمح لي
يابلقاسم عف علي فالحكم يبقى ليك             لا تـــخــــســـر ولاتــغـــرم طــــول ازمـــاني
خــــط أيــــدي نـــعــطيه و العود انخليه        الشــــرط اللي تــبـــغـــيه بــيــه اتخــــبرنــي
كـــــان اشـــرطــت المـال نـدفع بالخزان         فـــضــــة والـــذهـــبـــان زايــــد اديـــاماني

نــدفــــع كـــل الســلاح و الخـيول الملاح        والســــروج اصـــحــاح غـــير اتســـرحـني


شرح الكلمات:
- الدني : تجري - كل القوم: كل الخيول
- مادارت مارا: علامة - كالكديا: كالهضبة - أدي هاذوا: خذ هؤلاء


اصل القاب سكان بلدية جمعة أولاد الشيخ :


كلها من نسل الولي الصالح الشيخ  سيدي بلقاسم بن ميرة وقد تعرضت للتحريف من طرف المستعمر الفرنسي  مثلما تمت الاشارة اليه سابقا. التفكيك الذي أصاب ذرية أولاد سيدي بلقاسم بن ميرة الذين كان عدد كبير منهم في جيش الأمير عبد القادر، وخوفا من تكتلهم وعدائهم المعروف لجيش الإحتلال، ولكسر شوكتهم وتمزيق الصلة الدموية بينهم ليصبحوا فيما بعد لا ينتسبون إلى بعضهم .

(((((((((( ترك سيدي بلقاسم بن ميرة رحمه الله سبعة عشر ) (17ولدا وهم مذكورون في شجرة أبيهم العائلية، واختلفت ألقاب ذريته إختلافا فضيعا بين الإخوة الأشقاء وحفدة الجد
الواحد أثناء عملية التلقيب المذكورة أعلاه، فمثلا خلف سيدي الهاشمي بن بلقاسم بن ميرة رحمه الله أربعة أولاد ) (04هم: بن خده - الحسين - عيسى - إبراهيم. وعندما وصل الجهاز المكلف بالتلقيب ) (1إلى سيدي بن خده وجد عنده عددا من الأولاد، فلقب كل واحد منهم بلقب خاص به لتفكيك وخلق النعرات بين هؤلاء الأشقاء فيما بعد، فلقب كبيرهم بـ (قاري)، أي يحسن القراءة، ولقب إخوته الآخرين بما يلي: العرجون- خداوي – عبد القادر خداوي – خدة – بوتليس –نون. ومن ألقاب ذرية سيدي الهاشمي ما يلي: خليلي – لعزالي – برقوق – مبدوعة – هواشمي – مولوج - خايف. ووجد نفس الجهاز عند أخيه عيسى بن بلقاسم فلقب كل واحد منهم بلقب يختلف عن الاخر، فلقبوا بـ ( توبرينات –نسيسه – لفرس – تكيالين – طبيب - زمام-ماجن.( والجهاز نفسه وجد لدى يحيى بن بلقاسم بن ميرة أولادا، فأعطى لكل منهم لقبا يختلف عن الآخر مثل بوبكر - النعام - بلالي - الطيب شريف. ولقب أولاد سيدي الزيتوني بالالقاب التالية ) زواتني – زيتوني – فتوش.( أما لقب حمداوي ومحامدي فذريتهما تنحدر من نسل سيدي موسى وسيدي بلقاسم بن ميرة، أما بو يثنى وبوازني ومقدم فهم من نسل سيدي موسى. ونفس التفرقة في القاب الاشقاء أحدثه الجهاز الإداري الفرنسي في حفدة سيدي إسماعيل بن بلقاسم بن ميرة فلقبهم بألقاب متباينة فيما بينها من حيث المعنى والمبنى ماعدا حفيد واحد لقبه منسوب إلى جده إسماعيل ويدعى حفدة سيدي بن إسماعيل بـ (فلفول - ملولي – بن اسماعيلي - زيار( فهي ألقاب كما نرى لا تبت بأية صلة لغوية أو دموية فيما بين أصحابها. ولقب (الجهازالإستعماري) أولاد سيدي بن عبد الله بن بلقاسم بألقاب هي الأخرى لا تنم بأنهم أبناء من أب واحد وأم واحدة مثال ذلك ألقابهم التالية (قواسمي -ظريف- هنان – عرايبي - طواهري- زيرن ) ونفس العمل كرره. شرع هذا الجهاز بتلقيب أفراد عرش أولاد الشيخ سيدي بلقاسم بن ميرة ســنة 1890م الإستعمار مع أبناء سيدي بوزار بن بلقاسم بن ميرة، فلقب حفدته عندما مر بفرقة البوازرية بالألقاب التالية: (حوايجي – الحوايج –بوتشنت –لجلط- بوازري( ونفس إختلاف الألقاب الذي أوجده الجهاز الإداري الفرنسي بحفدة أولاد سيدي الطيب بن بلقاسم بن ميرة، فهي لاتدل إطلاقا على أنهم منحدرون من أصل واحد وجد واحد. أمثلتنا على ذلك ألقابهم التالية (طوايبية (نسبة إلى جدهم سيدي الطيب بن بلقاسم، وهذا الفرع الوحيد الذي تركه الاستعمار محتفظا بإسم جده )الطيب( بينما لا تربطه نسبة بإخوته وبني عمومته، مثل لقب (سردون – البدوي -
بو خنفر – شيخاوي) ونفس تعدد الألقاب في لقب أولاد سيدي قدور بن سيدي بلقاسم، فلقب كل واحد منهم يختلف عن الآخر مثل: (عويس -بهناس – دهليس -صدوقي - بن طيبة - قدوري( ونفس إختلاف الألقاب في ألقاب أولاد سيدي مخلف بن بلقاسم مثل )الزاوي( وكذلك الشأن بالنسبة لأولاد سيدي قويدر بن بلقاسم فيلقبون حاليا بـ )حسني – شاوش –قوادري ( ونفس التباين في ألقاب أولاد سيدي بن دحمان بن سيدي بلقاسم مثل لقب )حساني- كريم( فهي ألقاب لاتنتسب إلى أبيهم أو جدهم وحتى إلى بعضهم البعض، أما ألقاب أولاد سيدي سعيد بن بلقاسم فهي كذلك متعددة مثل )موجود –سعدون( أما لقب أولاد سيدي البشير بن بلقاسم فلقب ذريته منسوب إلى اسم أبيهم )سيدي البشير(، فيلقبون بـ )بواشري( بخلاف
ألقاب أولاد سيدي أحمد بن عيسى بن بلقاسم فهي متباعدة شكلا ومضمونا مثل )لقب حفاف – تاجر – قران – فنطازي – خلال( ونفس تعدد الألقاب في أولاد سيدي بن سلطان بن بلقاسم مثل )عربوز- محروق وكل أولاد سيدي بلقاسم المعروفين بالمعازيز…(. أما لقب لدمي ومخالتي )مخطاري ومخاطرية( وبن عبد الله وبلقاضي فهم من نسل سيدي المجاهد ولد أخي سيدي بلقاسم بن ميرة ).(1 ) (1استقيت فروع ذرية سيدي بلقاسم بن ميرة من الحاج الزاوي بلقاسم ومن الحاج قاري قسوم ومن عائلة حساني الحاج قسوم ومن السجل الأصلي لألقاب ذرية سيدي بلقاسم ببلدية جمعة أولاد الشيخ.وما حدث لذريته من تفكيك وتمزيق هو ماحدث لمعظم الأسر الجزائرية، حبذا لو تنتبه الأسر إلى ألقابها التي لها معنى التنابز بالألقاب فتغيرها بألقاب لائقة بها، وذلك عملا بقوله تعالى – ولا تنابزوا بالالقاب –


المصادر والمراجع :



1 وثيقة مكتوبة بجمعة أولاد الشيخ .

2 – كتاب مشايخ خالدون وعلماء عاملون للشيخ محمد بن اسماعيلي – الطبعة الرابعة – منقحة ومزيدة – سنة 1421 هجرية – 2001 ميلادي .

3 – من الانترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

4 – من الموقع الالكتروني google maps

5 – من الموقع الالكتروني google earth

4 – بحث واجتهاد خاص من طرف كاتب الموضوع محمد العرجوم

ملاحظة : يرجى نقل المصادر كما هي للحفاظ على الأمانة العلمية ...ودعاء صالح يكفيني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammedardjoune.almountadayat.com
 
جمعة اولاد الشيخ -الالقاب والعوائل - بلدية جمعة اولاد الشيخ والولي الصالح الشيخ سيدي بلقاسم بن ميرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدية جمعة أولاد الشيخ  :: الفضاءات :: فضاء الثقافة والمواضيع العامة لبلدية جمعة اولاد الشيخ-
انتقل الى: